351 مشاهدات
مميزات اللغة في قارئة الفنجان
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات

هذا هو التحليل اللغوي لقصيدة قارئة الفنجان من مقالة "  أحمد أبو بكر جاد الحق
1. استخدم الشاعر الكثير من الألفاظ ذات الدلالات، فنجد استخدامه للأفعال في الجمل الفعلية المتتابعة كما في: (جلست ـ تتأمل ـ لا تحزن ـ مات ـ ستحبّ ـ تموت ـ ستعشق ـ ترجع ـ يدخل ـ يطلب ـ يدنو ـ حاول ـ بصَّرت ـ نجَّمت )، وهذه الأفعال تتراوح بين الأفعال الماضية، والأفعال المضارعة مما يعطي القصيدة شكلاً ممتداً عبر العصور المتعددة والمختلفة، مستحضراً للصورة في كل العصور.
2. كما أن استخدامه للأفعال المضارعة يعطي للصورة التجدد والاستمرار.
3. أما استخدامه للأسماء والجمل الاسمية يعطي نوعاً من الثبات والرسوخ والاستقرار كما في قول الشاعر نزار قباني: (الخوف بعينيها ـ الحب عليك هو المكتوب ـ فنجانك دنيا مرعبة ـ حياتك أسفارٌ وحروب ـ بحياتك امرأةٌ ).وهذه كلها جمل اسمية تعطي نوعاً من الثبات على وجود هذه الأشياء واستقرارها ورسوخها وصعوبة تغييرها.
التعريف والتنكير
1. التعريف: لقد استخدم الشاعر كثيراً من الكلمات المعرَّفة ، وقد حاول تعريفها بأشكال متعددة:
أ- التعريف بـ (أل) التعريف:(الخوف ـ المقلوب ـ الحب ـ المكتوب ـ المحبوب ـ الأرض ـ).وكلها جاءت معرفة بـ (أل) التعريف وللدلالة على التعظيم، كما في قوله: (الحب ـ الخوف ـ المحبوب ـ العبود ـ القصر ـ الخنجر ـ الملك).ومنها ما جاء معرفة بـ (أل) التعريف، للدلالة على العموم والشمول كما يلي: (الأصداف ـ الصفصاف ـ المخلوع).

كما أنه استخدم نوعاً آخر من المعارف ، وهو التعريف بالإضافة ، كما في قوله: (فنجاني ـ دين المحبوب ـ كل نساء الأرض ـ بحياتك ـ أميرة قلبك ـ حجرتها ـ يدها ـ سور حديقتها ـ ضفائرها ـ فنجانك ) وكلها للدلالة على الارتباط التام بين المضاف والمضاف إليه.

وبعضها يكون للتعظيم، كما في: (دين المحبوب ـ أميرة قلبك ـ حجرتها ـ سور حديقتها ـ ضفائرها)، ومنها ما يدل على التخصيص والتوكيد، كما في: (فنجاني ـ بحياتك ـ فنجانك ـ أحزانك ـ بحر الحب).

2. التنكير: استخدم الشاعر التنكير في بعض الكلمات، منها:(شهيداً): نكرة للدلالة على تعظيم مكانة شهيد الحب. (دنيا ـ مرعبة): نكرة للدلالة على التهويل من أمر الدنيا التي سيخوض غمارها.(مسدود): نكرة للدلالة على استحالة اختراق الحجب للمحبوبة.(قصر): نكرة للدلالة على عظمة هذا القصر، ومكانته في قلوب المترصدين.(وحيداً ـ حزيناً): نكرة للدلالة على التحسر.

بواسطة (80.2ألف نقاط)

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

اسألينا موقع للمرأة العربية نهتم بكل ما يهم المرأة العربية. نجيب علي أي تساؤل يتم طرحه بواسطة أحدث أراء الخبراء وأدق المعلومات .