104 مشاهدات
ما هو تطور الطفل في الشهر الرابع
بواسطة

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
نمو الطفل في الشهر الرابع هذا الشهر هو بداية فترة من أجمل الفترات في عمر طفلكِ وأكثرها متعة، فمن المرجح أن يتضاعف وزن الطفل في الشهر الرابع عن وزنه عند الولادة، ولكن انتبهي في حالة إذا كان لا يحصل على غذائه جيداً ويشعر بالضعف والخمول، أو أن وزنه لا يزيد، حيث يجب حينها استشارة الطبيب لفحصه.

عين طفلك الآن أكثر ثباتًا وقدرة على تمييز الأشياء، تتطور الرؤية عند الطفل ويستطيع أن يرى من مسافة أطول والتفاعل بعينيه مع الأشياء المتحركة، كذلك تتطور حاسة اللمس كثيرًا ويستطيع تمييز ملمس عدد أكبر من المواد المختلفة. سمع طفلك الآن في صورة جيدة، إذ يستمع لما يدور حوله ويستخدم ذاكرته في تخزين الضحكات والألعاب والكلمات التي تفرحه التي تُحزنه أيضًا. متى تتطور الحواس الخمس عند الرضع؟ تطور جسم الطفل الرضيع في الشهر الرابع: يبلغ متوسط وزن طفلك الآن 6.5 كيلوجرام في حالة الإناث، و7 كيلوجرامات في حالة الذكور. يبلغ متوسط الطول 62 سنتيمترًا للإناث، و64 سنيمترًا للذكور. يستطيع طفلك الآن التحرك بمفرده، والانتقال من النوم على بطنه للنوم على ظهره. تجذبه الألعاب بشدة ويحاول جاهدًا الوصول إليها، فاحذري وأمني المنزل جيدًا لتحميه من الأذى. قد تبدأ مرحلة التسنين الآن، لذا ستلاحظين تغير في مزاجه ومجموعة أخرى من الأعراض التي تظهر بفترة التسنين. يستطيع طفلك التقاط الأشياء ووضعها في فمه، وأول ما يدخل فمه يداه بكل تأكيد. تصبح له حركات محفوظة تضحكه الآن. يتفاعل معكِ كثيرًا، وينتظر الوقت الذي تقضينه معه للعب والمرح. يتذكر عدد كبير من الأشياء والعادات اليومية، فذاكرته أصبحت أفضل. يزداد البكاء لزيادة المشاعر التي تنمو داخله، فطفلك الآن لديه مشاعر قوية ويستطيع ترجمة مشاعرك، مثل: الحب والضيق وغيرهما. يستطيع الآن طفلك التحكم برأسه دون دعم، فثبات الرأس يحتاج لوقت أكبر، لكن عضلات الرقبة تطورت كثيرًا ويمكنها تحمل وزن الرأس. تزيد قوة عضلات الكتف كذلك، إذ يستطيع رفع رأسه والاستناد إلى كتفيه مدة أطول في وضع النوم على البطن. يمكنه الجلوس على قدميك أو مستندًا إلى وسادة في الخلف، لكنه لا يستطيع بعد الجلوس بمفرده دون دعم لظهره. يزيد حجم المعدة، ويطلب كمية أكبر من الحليب في الرضعة الواحدة. تطور الطفل الرضيع في الشهر الرابع بعد الولادة طعام الطفل الرضيع في الشهر الرابع: تتمدد معدة طفلك بمرور الوقت وهذا يعني احتياجه لكمية أكبر من الحليب، ومع هذا يقل عدد الرضعات عن السابق، ويمكن لطفلك الرضاعة كل أربع ساعات. يرى البعض إمكانية إدخال الطعام اللين له من الشهر الرابع، لكن أغلب الأطباء يؤكدون ضرورة الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية على الأقل حتى انتهاء الشهر الرابع، والأفضل من ذلك نهاية الشهر السادس
بواسطة (4.1ألف نقاط)

اسئلة متعلقة

0 إجابة
84 مشاهدات
0 إجابة
50 مشاهدات
سُئل نوفمبر 7، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
184 مشاهدات
سُئل نوفمبر 2، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
135 مشاهدات
سُئل نوفمبر 2، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
118 مشاهدات
سُئل أكتوبر 7، 2018 بواسطة نافع
0 إجابة
86 مشاهدات
سُئل أكتوبر 7، 2018 بواسطة محمود
1 إجابة
98 مشاهدات
سُئل أكتوبر 7، 2018 بواسطة مقتدى
0 إجابة
62 مشاهدات
سُئل فبراير 20، 2020 بواسطة مجهول
0 إجابة
46 مشاهدات
سُئل ديسمبر 2، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
60 مشاهدات
اسألينا موقع للمرأة العربية نهتم بكل ما يهم المرأة العربية. نجيب علي أي تساؤل يتم طرحه بواسطة أحدث أراء الخبراء وأدق المعلومات .